عندما تفترضين أنّ الآخرين كاملون...

الأربعاء 09 آب 2017
fb fb fb
amalady.com

 

يصادف المعالجون النّفسيّون حالات مماثلة تنطوي على افتراض الفرد أنّ حياة الآخرين كاملةٌ ورائعة، وعلى مقارنة حاله بحال النّاس السّعداء.

 

يستمع هؤلاء المعالجون إلى ساعات وساعات من الشّكاوى والتّعابير الّتي تعكس شعور الفرد بالظّلم، لأنّه يعتقد أنّ الآخرين يعيشون حياة خالية من المشاكل والمصاعب بشكل كامل من جهة، ومليئة باللّحظات السّعيدة والعلاقات النّاجحة السّليمة.

قد تكونين من هؤلاء الأشخاص الّذين يصدّقون افتراضيّة كمال الآخرين. ومن أبرز أسباب هذا الأمر هو تأثير الصّور المنشورة على وسائل التّواصل الاجتماعيّ.

وغالبًا ما تكون المرأة أكثر عرضة لإقامة هذه المقارنات الاجتماعيّة، فترى أنّ حياتها هي أقلّ جودة من حياة النّاس، خصوصًا من ظروف أصدقائها الّذين يبدون مرتاحين وبعيدين كلّ البعد عن القلق.

كما أنّ النّساء يستخدمن وسائل التّواصل الاجتماعيّ بنسبة أكبر من نسبة الرّجال، فيُثقلن حساباتهنّ بتفاصيل حياتهنّ، ويسعين إلى إظهار الجانب الكامل من أيّامهنّ.

 

عندها، تُجري المرأة عددًا أكبر من التّفحّص والمقارنة بين الصّور، فتأتي بخلاصات تبيّن الجوانب الإيجابيّة من حياة الآخرين، وتسلّط الضّوء على الجوانب السّلبيّة من حياتها.

في هذا الإطار، يقول علماء النّفس إنّ المرأة تعاني من تدنٍّ لاحترام ذاتها بعد أن تمضي ساعتين في تفحّص المحتويات المنشورة على وسائل التّواصل الاجتماعيّ.

على الرّغم من أنّ إثارة مشاعر الحسد والتّشكيك بالذّات والتّمسّك بفكرة كمال الآخرين حقائقٌ تشكّل جزءًا من الحالة الإنسانيّة، يحذّرك علماء النّفس من الغوص في حالات المقارنة المؤذية لذاتك.  

 

من هذا المنطلق، أبعدي فكرة "كمال الآخرين" عن ذهنك، وانتبهي إلى بعض النّقاط الّتي تجعلك على بيّنة من الواقع، قبل الانغماس في عالم التّواصل الرّقميّ.

إن لم تكن مشاكل النّاس بارزةً، فهذا لا يعني أنّ أيّامهم خالية من التّوتّر. لكلّ إنسان متاعبه، حتّى إن حاول إخفاء حزنه كيلا يدع المجتمع يتدخّل في شؤونه الخاصّة.

كما أنّ وسائل التّواصل الاجتماعيّ لا تعكس الحقيقة كاملة، لأنّها تبيّن الجوانب الّتي يريد الفرد أن يُبرزها، بهدف الشّعور بالرّضى الذّاتيّ والانخراط في السّاحة الاجتماعيّة، وتقديم أفضل صورة عنه إلى العلن.

إبتعدي عن الافتراضات وفكّري أنّ أصدقاءك يعيشون، تمامًا مثلك، حياة مليئة بمراحل الهبوط والصّعود.