أفضل أنواع التّوت لصحّة مثاليّة

الخميس 03 آب 2017
fb fb fb
amalady.com

 

التّوت هو فاكهة صغيرة الحجم، ليّنة، ومختلفة الألوان من الأحمر إلى الأزرق فإلى الأرجوانيّ، وهو يتميّز بفوائد صحّيّة كثيرة متنوّعة.

 

ويختلف طعم التّوت من الحامض إلى الحلو، وغالبًا ما ينصح به اختصاصيّو التّغذية بفضل غناه بالألياف وفيتامين C، والبوليفينول المضادّة للأكسدة.  

من خلال تناول مختلف أنواع التّوت، تقلّليلن احتمال تعرّضك للعديد من الأمراض، وتمنحين جسمك موادّ غذائيّة مفيدة ومسؤولة عن حمايتك من أمور كثيرة.

في هذا السّياق، نقدّم لك أفضل أنواع التّوت لصحّة مثاليّة:

 

التّوت الأزرق

يحتوي التّوت الأزرق (أساسه من شمال أميركا) على كمّيّات جيّدة من الألياف، فيتامين C، والأنتوسيانينز المضادّة للأكسدة. كذلك، قد يساعد تناوله على تقليل العوامل المسبّبة بأملراض القلب وداء السّكّري.

العلّيق الأحمر

يتميّز العلّيق الأحمر بغناه بالألياف والبوليفينول المضادّة للأكسدة.  كما أنّ التّوت الأسود، على وجه الخصوص، قد يفيد صحّة القلب.

 

توت الغوجي

يُعتبر توت الغوجي غنيًّا بالموادّ الغذائيّة التي تساهم في تعزيز صحّة العين بشكل خاصّ. كما أنّه يحتوي على عدد كبير من مضادّات الأكسدة المهمّة.

الفراولة

الفراولة هي مصدر ممتاز لفيتامينC. علاوة على ذلك،تساعد في الحدّ من العوامل المسبّبة بأمراض القلب وفي السّيطرة على نسبة السّكّر في الدّمّ.

 

بيلبيري

يُشبه بيلبيري التّوتَ الأزرق، غير أنّ أساسه هو من قارّة أوروبا. هو فعّال جدًّا في الحدّ من الالتهاب، كما أنّه يساعد في تخفيف الوزن وتقليل نسبة الكوليسترول في الدّمّ.  

توت الأكاي

يحتوي توت الأكاي البرازيليّ على كمّيّات عالية من الموادّ المضادّة للأكسدة، والّتي قد تساعد على خفض الكوليسترول في الدّمّ والإجهاد التّأكسديّ وحتّى تقليل الألم.

 

الكرانبيري (عنبيّة حادّة الخباء)

الكرانبيري فعّال جدًّا في منع التهابات المسالك البوليّة والمعدة، ويمكن أن يفيد صحّة القلب أيضًا. ومع ذلك، من الأفضل تجنّب إضافة كمّيّة كبيرة من السّكّر على عصير هذا التّوت، تجنّبًا لازدياد الوزن.

العنب

يُعتبر العنب، خصوصًا البذور والجلد، مليئًا بالموادّ المضادّة للأكسدة. قد يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدّمّ ومخاطر السّكّري من النّوع 2 ، كما أنّه يعزّز صحّة الدّماغ.