أفضل المأكولات والمشروبات بعد التّمارين الرّياضيّة

الاثنين 07 آب 2017
fb fb fb
amalady.com

 

يندرج النّظام الغذائيّ الجيّد ضمن إطار نمط الحياة الصّحّيّ، ومن المهمّ أن يكون مناسبًا للتّمارين الرّياضيّة الّتي تقومين بها يوميًّا.

في هذا الإطار، نقدّم لك أفضل أنواع المأكولات والمشروبات الّتي يجب أن تستهلكيها بعد ممارسة التّمارين الرّياضيّة:

 

مصل اللّبن

تحتاج العضلات إلى مصل اللّبن لكي تتمكّن من تجديد نفسها وإعادة بناء نفسها بعد أن تكون قد تعبت كثيرًا أثناء ممارسة الرّياضة. فمصل اللّبن يحتوي على البروتين الموجود في صدر الدّجاج، وهو يؤدّي إلى زيادة الأنسولين في الجسم، ممّا يشجّع العضلات على امتصاص الغلوكوز وتجديد مخزون الطّاقة، في حين أنّ اللّاكوفيرين الطّبيعيّ يعطي جهاز المناعة القوّة اللّازمة.

كذلك، يساعد اللّبن على تعزيز عمليّة حرق الدّهون.  

البيض

هو مصدر جيّد للبروتين الكامل، بما في ذلك الأحماض الأمينيّة المتفرّعة السّلسلة، ممّا يساعد على تقليل تلف العضلات في الجسم. ولا تفكّري برمي صفار البيض، لأنّه يحتوي على نصف كمّيّة البروتين، ناهيك عن فيتامين D والأحماض الدّهنيّة أوميغا 3.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على الكربوهيدرات الضّروريّة للعضلات بعد التّمارين الرّياضيّة، لأنّ العضلات تستهلك احتياطي الطّاقة الخاصّ بك أثناء التّمرين. هنا، تساعد البطاطا الحلوة على استعادة امدادات الغليكوجين والألياف.

الأفوكادو

يضمّ الأفوكادو الدّهون الأحاديّة غير المشبّعة، المساعِدة على إصلاح العضلات وتزويد الجسم بالفيتامينات B. كما أنّه يعيد للجسم الطّاقة الّتي استهلكها، وذلك بطريقة صحّيّة.

 

عصير الكرز

يُعتبر هذا العصير غنيًّا بمضادّات الأكسدة المفيدة بعد الرّياضة. علاوة على ذلك، وجد الباحثون أنّ الرّياضيّين الّذين شربوا عصير الكرز قبل خوض السّباقات، قد شهدوا أقلّ وجع في العضلات، كما أنّهم لم يفقدوا كثيرًا من قوّتهم الجسديّة.

الشّاي الأخضر

يساهم الشّاي الأخضر في زيادة الطّاقة عندما تكونين في أشدّ الحاجة إليها، كما يعزّز عمليّة حرق الدّهون ويحارب المركّبات الحرّة الرّاديكاليّة. ويحتوي الشّاي الأخضر على مضادّات الأكسدة الّتي تساعدك على استقلاب الدّهون ومكافحة الجذور الحرّة المسبّبة بالتهابات ووجع العضلات.  

حليب الشّوكولاته

يساعدك هذا المشروب على ترطيب جسمك بعد أن يكون قد خسر كثيرًا من الماء أثناء ممارسة الرّياضة. يؤمّن لك جرعة كافية من الانتعاش، ويزوّد جسمك بالكربوهيدرات والبروتين.