اليوغا رياضة حلال في السّعوديّة رسميًّا

الاثنين 20 تشرين ثاني 2017
fb fb fb
amalady.com

شكّل هذا العام سنة الإصلاحات الملحوظة والبارزة في المملكة العربيّة السّعوديّة، وذكرت التّقارير أنّ المملكة ستبدأ قريبًا إعطاء تراخيص لمعلّمي اليوغا.

في الواقع، ستعترف السّعوديّة رسميًّا باليوغا كنشاط رياضيّ حلال، وقد أعلن مدرّب اليوغا الموجود في جدّة نوف مروي النّبأ الجديد، وهو الّذي دافع منذ فترة طويلة عن هذه الخطوة.

اليوغا نشاط رياضي

وفي التّفاصيل أنّ وزارة التّجارة والاستثمار السّعوديّة وافقت على تعليم اليوغا كنشاط رياضيّ، وفقًا لما ذكرته جريدة Saudi Gazette.

وقال مروي للصّحيفة: "إنّني سعيد لرؤية تطوّر الرّياضة في البلاد. اليوغا هي رياضة العافية، وستذهب الموافقة في اتّجاه إضفاء الشّرعية على ممارسة اليوغا في البلاد وهو أمر جيّد لخدمات وممارسات أفضل".

يأتي هذا الإصلاح عقب أنباء عن أنّ السّعودية ستبدأ في تقديم دروس التّربية البدنيّة في المدارس العامّة للبنات في العام المقبل.

وسيتمّ تقديم الدّروس تدريجيًّا ووفقًا للوائح الشّريعة الإسلاميّة، ولكنّه ليس من المعروف بعد ما إذا كانت ستشكّل جزءًا من المناهج الدّراسيّة.

التحديث والمرأة

كذلك يأتي هذا التّحرّك بعد سنوات من النّداءات الّتي وجّهها النّاشطون لإعطاء النّساء إمكانيّة أكبر لممارسة اليوغا، في بلد وجد أنّ 50 في المئة تقريبًا من النساء غير ناشطات بدنيًّا وفقًا لدراسة حكوميّة.

وكشفت وزارة التّربية والتّعليم في بيان لها أنّ إدخال فصول التّربية البدنيّة يشكّل جزءًا من رؤية 2030، ويهدف اقتصاد ما بعد النّفط في المملكة لجعل السّعودية أكثر حداثة ووجهة سياحيّة ودّيّة.

كما أعلنت المملكة مؤخّرًا أنّ المرأة ستتمكّن قريبًا من حضور الأحداث الرّياضيّة في الملاعب في ثلاث مدن، مع إجراء التّغييرات في العام المقبل.