الملكة رانيا تتحدث عن تحديات النساء العربيات

الاثنين 01 تشرين أول 2018

الملكة رانيا تتحدث عن تحديات النساء العربيات

خلال المشاركة في قمّة الأمم المتّحدة الّتي تجري حاليًّا في نيويورك، دعت الملكة الأردنيّة إلى الانتباه الأكبر للتّحديّات التي تواجه النّساء العربيّات.

وأشادت الملكة رانيا بالرّوح الصّلبة والإرادة الّتي تتمتّع بها المرأة العربيّة على الرّغم من كلّ ما تواجهه من أزمات ومشاكل وصعوبات في حياتها اليوميّة على كافّة المستويات.

معاناة في الأزمات


إعتبرت الملكة الأردنيّة المتألّقة رانيا أنّ المرأة العربيّة تعاني، خصوصًا خلال الأزمات والمشاكل في المجتمع والوطن، من تراجع دورها في الأجندات الوطنيّة.

ورأت الملكة أنّ المرأة العربيّة تتأثّر بطريقة غير متكافئة خلال الأزمات، ما يؤدّي إلى ازدياد الفجوة بين المعاناة والأمل.

وأضافت: "إلى جانب تلك التّحديات العالميّة، تواجه النّساء في منطقتي مجموعة أخرى محزنة من العقبات. فعبر الحرب الأهليّة والنّزاع المسلّح، والبطالة والنّزوح القسريّ، تعمل النّساء العربيّات للحفاظ على تماسك أسرهنّ في أصعب الظّروف".

حملة #HeforShe


خلال القمّة، أشادت الملكة رانيا بجهود حملة #HeforSheالعالميّة الّتي تسعى إلى إيقاظ النّساء والرّجال على الوعد بآفاق جديدة، مؤكّدة أنّ عدم المساواة بين الجنسين هو تحدّي عالميّ.

في سياق متّصل، رأت الملكة أنّ النّساء العربيّات يواجهن التّحدّيات والاحباطات ذاتها في حياتهنّ اليوميّة.

على سبيل المثال، ذكرت تحدّيات مثل محاولة تحقيق التّوازن بين واجبات الأمومة والوظيفة، وحصول الزّملاء الذّكور على رواتب أعلى مقابل الوظيفة نفسها، وحاجتها للعمل بضعف الجهد للحصول على نصف التّقدير الّذي يحصل عليه الرّجل.