لبنى العليان أوّل رئيسة لبنك سعوديّ

الثلاثاء 09 تشرين أول 2018

لبنى العليان أوّل رئيسة لبنك سعوديّ

أصبحت لبنى العليان، البالغة من العمر 66 عامًا، المرأة السّعوديّة الأولى الّتي تتولّى رئاسة بنك سعوديّ وهو "ساب الأوّل"، النّاتج عن اندماج مصرفين الأوّل سعوديّ والثّاني بريطانيّ.

هذه هي السّابقة الأولى من نوعها لتعيين امرأة في هذا المنصب في المملكة العربيّة السّعوديّة الّتي تشهد تغيّرات كثيرة تدعم النّساء.

سيّدة مميّزة


تحظى لبنى العليان بمكانة خاصّة بين الخبراء المصرفيّين، دفعت المدير التّنفيذيّ للبنك السّعوديّ الهولنديّ بيرند فان ليندر للقول إنّها تمتلك طريقة إدارة تثير الشّغف.

في هذا الإطار، صارت السّيّدة المتألّقة رئيسة البنك الجديد الّذي صر، بعد الاندماج، ثالث أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول والقيمة السّوقيّة.

وتشغل العليان منصب الرّئيس التّنفيذيّ ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "العليان للتّمويل" الّتي تضمّ أكثر من 40 شركة تحت مِظلّتها، والّتي أسّسها والدها الشّيخ سليمان العليان عام 1947.

مسيرة نجاح


بالنّسبة إلى النّاحية الأكاديميّة، خصلت لبنى العليان على بكالوريوس في الزّراعة من جامعة كورنيل، وماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتّحدة، ودكتوراه في القانون من كلّيّة ترينتي في جمهوريّة أيرلندا.

أمّا بالنّظر إلى النّاحية المهنيّة، فعملت السّيّدة السّعوديّة المتألّقة في بنك "مورجان جوارنت" في نيويورك بين عامي 1979 و1981، ثم عادت إلى السّعوديّة لتعمل مع شركة العليان مجدّدًا.

في 2001، نجحت في توظيف 40 سيّدة للعمل في أحد مصانع الشّركة، حتّى وصلن حاليًّا إلى 500 موظفة.