المرأة العربية تتصدر مرحلة التصفيات من نجوم العلوم

الثلاثاء 06 تشرين ثاني 2018

المرأة العربية تتصدر مرحلة التصفيات من نجوم العلوم

للمرة الأولى في تاريخ برنامج نجوم العلوم، نجحت ثلاث مخترعات من أصل ستة متأهلين في الوصول إلى مرحلة التصفيات نصف النهائية بالموسم العاشر من البرنامج.

وستمثل نور مجبور، وروضة القبيسي، وسيليا خشني فريق النساء، بينما سيضم فريق الرجال كلًا من وليد البنا وسالم الكعبي وعبدالله الصيرفي.

وخلال حلقة هذا الأسبوع من برنامج نجوم العلوم، قدم فريق المختبر الأخضر الجولة الأخيرة من حلقات نمذجة المنتج، ليقترب كل من سالم وسيليا خطوة أخرى من القمة، بينما ودّع المشاهدون غسان عويدات واختراعه "روبوت منظف لواجهات المباني بدون مياه".  وكان من المنتظر أن يجمع روبوت غسان بين الكفاءة والسلامة في عملية التنظيف، إلا أن النتائج لم تحقق المستوى المطلوب، فقد واجه غسان صعوبة في تعديل وزن الروبوت وتصحيح حركته، مما أثر على قرار الخبراء ولجنة التحكيم. وعبّر غسان عن امتنانه لبرنامج نجوم العلوم، وخرج من الاستديو مصافحًا أعضاء لجنة التحكيم ليختم رحلته في البرنامج. 

وأما سالم فقد نجح ابتكاره "دهان الورنيش النباتي الآمن للفنانين" في تقديم حل لمشكلة واجهت الفنانين على مر العصور، فيتكونابتكار سالم من آلة إنتاج ورنيش عضوي صديق للبيئة، قادرة على الحفاظ على اللوحات من الغبار والحرارة. وقال سالم معلقاً: "منتجي آمن 100% ومن دون أية آثار جانبية، وكلي ثقة في قدرة المنتج على تحقيق النجاح".

ونجحت سيليا أيضًا في تأمين مكان لها في الجولة المقبلة بفضل مناقشاتها الحماسية، وشاهدت بفخر النتائج الإيجابية لكل الاختبارات التي خضع لها ابتكارها "جهاز منع انتهاكات الطائرات بدون طيار لخصوصية المنازل". ويعمل الجهاز على منع اختراق طائرات الهواة للأماكن الخاصة من دون أن يسبب أي ضرر لها. وأبلت المهندسة الطموحة بلاءً حسنًا في مناقشاتها مع الخبراء حول مدى فعالية اختراعها، ونجحت في كسب أصوات لجنة التحكيم حين تمكن جهازها من حجب عمليات الإرسال على الفور.

كما استضافت الحلقة خالد أبو جسوم، خريج البرنامج الفائز باللقب في الموسم الرابع، والذي قدم بعض النصائح للمبتكرين الثلاثة وتطرق إلى أحدث التطورات في اختراعه "طاهي"، الذي يعرف اليوم باسم "أوليفر". وقال في ذلك معلقاً: "إن طرح المنتج في السوق هو رحلة طويلة ومليئة بالتحديات، ولكنها أيضًا رحلة أستمتع بها وأقدر كل خطوة منها. لا شك بأن الفوز باللقب كان شرفًا عظيمًا، خاصة مع كل ما رافقه من شهرة ونجاح، ولكنني أرى في هذا الفوز أيضًا مسؤولية وهدفًا عليّ أن أرقى لمستواه دائمًا وأن أطمح دوماً لتقديم الأفضل".

وسيتم اختبار النماذج الأولية الستة والحكم عليها من قبل مجموعات متخصصة تتكون من عملاء محتملين في الحلقتين المقبلتين، ومع اقترابنا من الحلقة الأخيرة لهذا الموسم، ستقوم لجنة التحكيم بتقييم تقدم المخترعين، من أجل اختيار المتسابقين الأربعة الذين سيصلون للتصفيات النهائية. وفي المرحلة النهائية، سيتقاسم الأربعة مبتكرين الأوائل جائزة نقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي استنادًا إلى آراء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

للحصول على دليل البث الكامل للموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم، يرجى زيارة الموقع على الإنترنت www.starsofscience.com

هل تمتلك ما يلزم للنجاح في الموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم؟ يقبل البرنامج طلبات التقديم حتى نهاية شهر ديسمبر، 2018. قم بزيارة الرابط التالي للتسجيل: www.starsofscience.info/applynow/sos.html